المرأة العصرية والراقية

المضادات الحيوية تخلّ بتوازن بكتيريا الأمعاء: تعرفي على 5 تغييرات هضمية قد تعانين منها

يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، لكن الكثيرين اعتادوا تناولها عند كل سعال أو زكام أو التهاب في الحلق دون استشارة الطبيب. قد يبدو الأمر حلاً بسيطاً، لكن الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية قد يؤثر سلباً على صحة الأمعاء أيضاً. لذا، من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة. لكن كيف تتفاعل الأمعاء مع المضادات الحيوية وما هي الخمسة تغييرات هضمية التي قد تحدث؟.

كيف يتفاعل الجهاز الهضمي مع المضادات الحيوية؟

تؤثر المضادات الحيوية على البكتيريا المسببة للعدوى، لكنها تؤثر أيضاً على أنواع أخرى من البكتيريا في الأمعاء، مما يغير توازن المجتمع الميكروبي. كما يمكن للمضادات الحيوية أن تغير تركيبة الميكروبيوم المعوي، إذ تؤثر على أعداد ليس فقط البكتيريا الممرضة، بل على أنواع أخرى أيضاً. وقد يقل عدد البكتيريا الحساسة، مما يفسح المجال لبكتيريا أقل حساسية للأدوية. والنتيجة هي تغيير في بنية المجتمع الميكروبي. كما أن هذه التغييرات يمكن أن تؤثر على كيفية عمل الأمعاء.

ومن المعروف أن بكتيريا الأمعاء تنتج أحماضًا دهنية قصيرة السلسلة مثل البيوتيرات. يساهم البيوتيرات في سلامة الحاجز المعوي والجهاز المناعي. وعندما تتغير هذه الأحماض، قد تتأثر عملية الهضم ووظائف الأمعاء. كما أن المضادات الحيوية قد تقلل من مقاومة البكتيريا للتكاثر، مما يسهل نمو الكائنات الانتهازية. وقد تؤدي أيضًا إلى ظهور جينات مقاومة للمضادات الحيوية داخل ميكروبيوم الأمعاء.

5 علامات معوية قد تظهر بعد تناول المضـادات الحيوية

مع استجابة ميكروبيوم الأمعاء للمضـادات الحيوية، قد تلاحظ تغيرات هضمية أثناء العلاج. وتختلف هذه التغيرات من شخص لآخر.

إليكم العلامات:

  1. الإسهال أو البراز الرخو

قد يحدث تغير مفاجئ في قوام البراز بعد استخدام المضـادات الحيوية. كما يمكن أن يحدث ذلك عندما تعطل المضـادات الحيوية التوازن الميكروبي في المجتمع الميكروبي المسؤول عن وظيفة الأمعاء الطبيعية. ثم في بعض الحالات، قد يؤدي ذلك إلى الإسهال المرتبط بالمضـادات الحيوية.

  1. زيادة الانتفاخ أو الغازات

تلعب بكتيريا الأمعاء دورًا مهمًا في عملية التخمر. كذلك عندما تغير المضادات الحيوية تركيبة هذه البكتيريا، يمكن أن تتغير أنماط التخمر أيضاً. كما قد يؤدي ذلك إلى زيادة الغازات والانتفاخ.

  1. تغيرات في عادات التبرز

يمكن أن تؤثر المضـادات الحيوية على العمليات الميكروبية المشاركة في عملية الهضم. وقد تؤثر أيضاً على حركة الأمعاء. كما قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في عدد مرات التبرز، بينما قد يعاني آخرون من الإمساك.

  1. تقلصات أو انزعاج في البطن

أي تغييرات في الميكروبيوم يمكن أن تؤثر على عملية التخمر والتمثيل الغذائي الميكروبي. كما يمكنها التأثير على التغيرات في التفاعل بين الميكروبيوم والمناعة المعوية. كذلك قد يظهر ذلك على شكل تقلصات أو انزعاج في البطن.

  1. تغيرات هضمية مستمرة

قد تستمر بعض مشاكل الجهاز الهضمي حتى بعد الانتهاء من دورة المضـادات الحيوية. كما قد يستغرق تعافي التنوع الميكروبي وتكوين المجتمع الميكروبي بعض الوقت. كذلك قد تختلف فترة التعافي هذه بشكل كبير بين الأفراد.

يمكنك أيضا قراءة